عدد المساهمات : 156 تاريخ التسجيل : 26/05/2010 الموقع : رياضنآآ
موضوع: وذا بعد الثلاثاء يونيو 08, 2010 7:54 pm
الضروريات الخمس : لا تعيش المجتمعات حياة مستقرّة سعيدة إلا مع ضمان هذه الضروريات الخمس (ولذلك أكّدت عليها الشريعة الإسلاميّة)
الضرورة
ما شرعه الإسلام للمحافظة عليها
أمثلة لذلك
حفظ الدين
1- فعل ما يؤدّي إلى تمكينه وانتشاره
2- ترك ما يؤدّي إلى نقصانه أو زواله
الجهاد ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، النصيحة - التحذير من المعاصي ، والبدع ، حد الردّة 00
حفظ النفس
1- تعظيم شأن المحافظة عليها وإنقاذها
2- تحريم العدوان عليها وإتلافها 0
الأجر لمن أطعم الطعام ، من أحيا النفس المعصومة كمن أحيا الناس00 تحريم الانتحار والقتل والعدوان على الأطراف وإيجاب القصاص والديات00
حفظ النسل
1- الحث على ما يحصل به0
2- النهي عن ما يؤدّي إلى عدمه 0
الحث على النكاح وتعدد الزوجات 00وتعظيم أجر رعاية الأولاد - النهي عن التبتل والرهبانيّة وقتل الأولاد وقضاء الغريزة في غير الزواج
حفظ العقل
1- الحث على ما تحصل به صحتها 0
2-النهي عن ما يفسد العقول حسيّا أو معنويّا
الحث على التفكير والنظر في الآيات 00وطلب العلم
-النهي عن تناول الخمر والمخدرات ، والشعوذة والسحر والكهانة والعرافة 000
حفظ المال
1- مشروعيّة ما يحصل به حفظه 0
2- منع ما يؤدّي إلى إضاعته 0
الحث على الأكل من عمل اليد ، مشروعية الدفاع عنه ، جعل وليّ للقاصرين - تحريم الإسراف ، النهي عن إضاعة المال ، حد السرقة 00
الجناية : التعدّي على البدن بما يوجب قصاصا أو مالا 0
القتل العمد
القتل شبه العمد
القتل الخطأ
المراد به
أن يقصد من يعلمه آدميّا معصوما فيقتله بما يغلب على الظن موته به
أن يقصد الاعتداء على آدميّ معصوم بما لا يقتل غالبا فيموت به
أن يفعل ما يباح له فعله فيصيب آدميّا معصوما فيقتله
الواجب فيه
القصاص ؛ فإن عفا بعض الورثة أو لم تتوفّر شروطه فالدية المغلّظة يدفعها الجاني وحده فورا
1- الدية المغلّظة تدفعها العاقلة مؤجّلة على ثلاث سنين 2- الكفارة (عتق رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين)
1- الدية المخفّفة تدفعها العاقلة مؤجّلة على ثلاث سنين 2- الكفارة (عتق رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين) وتسقطان إذا لم يحصل منه تفريط بأيّ وجه 0
من صوره
الإغراق ، الإحراق ، الرمي من مكان عال ، الخنق ، رمي شيء ثقيل عليه ، الطعن بآلة حادّة00
الصفع ، أن يصيح به وهو غافل ، رميه في ماء يسير ، رمي شيء خفيف عليه 00
1-المباشرة : كمن سقط منه شيء على آدميّ 2-التسبب: كمن حفر في طريق فسقط فيه أحد 3-الخطأ المحض كمن رمى الصيد فأصاب آدميّا
وقد دلّ على تحريم القتل العمد الكتاب (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم00) والسنة والإجماع 0
ويترتّب عليه : 1- حق لله تعالى حيث تصرّف القاتل في ملك الله بما لم يأذن به 0 2- وحق لأولياء المقتول حيث حرمهم من قريبهم (ولذا أوجب الشرع لهم القصاص فإن لم فالكفارة) 0 3- وحق للقتيل يستوفيه من القاتل يوم القيامة 0
ودلّ على تحريم القتل شبه العمدعموم النهي عن العدوان في الكتاب (ولا تعتدوا) والسنة (كل المسلم على المسلم حرام)
والانتحار: قتل الإنسان نفسه عمدا 0وقد دلّ على تحريمه الكتاب ( ولا تقتلوا أنفسكم ) والسنة 0
س(1) ضع إشارة أمام الخيار الأصوب من التتمات التالية للعبارة في ما يلي :
1- التعدي على البدن بما يوجب قصاصا أو مالا (تعريف ال
□
القتل شبه العمد
□
القتل الخطأ
□
الجناية
□
القصاص
2- تجب الدية المغلّظة في :
□
القتل الخطأ
□
الانتحار
□
القتل شبه العمد
□
جميع ما ذكر
3- تجب الكفارة في :
□
القتل العمد
□
الجناية على مادون النفس
□
إتلاف الأطراف
□
غير ماذكر
4- يترتّب على القتل العمد :
□
حق لله تعالى
□
حق لأقارب المقتول
□
حق للمقتول
□
جميع ما ذكر
5- من صور القتل العمد :
□
الضرب بالسوط
□
أن يصيح به وهو غافل
□
أن يصفعه
□
غير ماذكر
6- إذا حصل القتل العمد من الصبيّ أو المجنون فإن له حكم :
□
القتل العمد
□
القتل الخطأ
□
القتل شبه العمد
□
غير ماذكر
7- قصد العدوان على المعصوم شرط في :
□
القتل شبه العمد
□
الديات
□
الجناية
□
القتل الخطأ
8- مما شرعه الإسلام لحفظ النفس :
□
إطعام الطعام
□
تحريم السحر
□
حد السرقة
□
غير ماذكر
س2 ضع كلمة (صحيحة) أمام العبارة الصحيحة ، وكلمة (خاطئة) أمام العبارة الخاطئة :
1
مما شرعه الإسلام لحفظ النسل تحريم تعاطي المخدرات 0
2
يجب في القتل شبه العمد القصاص 0
3
ليس على القاتل في القتل الخطأ إثم 0
4
لا يجمع على القاتل عمدا بين القصاص والدية بل يتعيّن أحدهما أو العفو
5
يخيّر في كفارة القتل الخطأ بين عتق رقبة مؤمنة أو صيام شهرين متتابعين
س3 مثّل لما يأتي :
1
القتل الخطأ المحض
2
ما شرعه الإسلام لحفظ الدين
3
القتل العمد
4
ما شرعه الإسلام لحفظ المال
5
القتل شبه العمد
6
قتل خطأ ليس فيه دية ولاكفارة
س4 ما الدليل على ما يلي :
تحريم الانتحار
تحريم القتل العمد
تحريم القتل شبه العمد
س5 ماسبب عناية الشريعة الإسلاميّة بالضروريّات الخمس ؟